23 أكتوبر 2024

عدد من المستثمرين المصريين قدموا مقترحاً للحكومة الليبية لإقامة منطقة صناعية كبرى في بنغازي، والذي لاقى قبولاً من الجانب الليبي.

وبدأ اتحاد الصناعات المصرية باتخاذ خطوات لتحويل هذا المقترح إلى طلب رسمي، يتم تقديمه للحكومة الليبية.

وكشف رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات المصرية، محمد البهي أن اتحاد الصناعات سيتواصل مع الغرف الصناعية لتجميع الطلبات من المستثمرين المصريين المهتمين بإقامة مصانع في المنطقة الصناعية المنتظرة.

وستشمل هذه الخطوة تحديد المساحات المطلوبة وحجم الاستثمارات المقترحة، وذلك من أجل إعداد تصور شامل للمنطقة الصناعية يتضمن عدد المستثمرين، والأنشطة الصناعية المستهدفة، والمساحات المرغوبة.

وتوقع البهي أن يتم البدء في الخطوات التنفيذية للمشروع في 2025، موضحاً أن المشروع يحظى باهتمام أكثر من 30 مستثمراً شاركوا في البعثة التجارية الأخيرة إلى طرابلس وبنغازي.

كما أشار إلى أن المنطقة الصناعية ستستقطب عدداً كبيراً من المصانع المصرية، خاصة تلك التي تعمل في الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة مثل الحديد والإسمنت والسيراميك، إلى جانب قطاعات أخرى مثل الأدوية والأخشاب.

وأوضح البهي أن العلاقات التجارية بين مصر وليبيا تحتاج إلى تطوير لتعكس إمكانات مصر التصديرية، مشيراً إلى أن ليبيا تعد من أهم الأسواق الإفريقية المستوردة للمنتجات المصرية، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية إليها 1.7 مليار دولار في 2023.

وخلال زيارة البعثة التجارية المصرية إلى طرابلس وبنغازي، التقت البعثة بنائب رئيس الوزراء الليبي ومسؤولين آخرين، وتم توقيع اتفاقيات تعاون مبدئية مع نظرائهم الليبيين، وتم الاتفاق على الاستفادة من ليبيا كبوابة لزيادة الصادرات المصرية إلى غرب إفريقيا، إضافة إلى مناقشة إمكانية التصنيع المشترك لبعض الصناعات الثقيلة.

واختتم البهي بأن ليبيا طلبت قائمة بشركات الأدوية المصرية المهتمة بالتصدير، وقد أرسل اتحاد الصناعات بالفعل قائمة تضم أكثر من 50 شركة مصرية.

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية يدعو إلى الابتعاد عن النهج المرتكز على الأمن في التعامل بين أوروبا وإفريقيا

اقرأ المزيد