19 سبتمبر 2024

تمكن فريق من العلماء في جامعة نوفوسيبيرسك للتكنولوجيا من تطوير تقنية جديدة لتوليد الكهرباء، ترتكز على استخدام ثاني أكسيد الكربون والحرق النظيف بالأوكسجين.

وحاز الابتكار على براءة اختراع حيث يمثل تحولا هاما في كيفية إنتاج الطاقة، بالإضافة إلى مساهمته في التقليل من الآثار البيئية السيئة لمحطات الطاقة التقليدية.

وأوضح أحد الباحثين الرئيسيين في المشروع، الدكتور إيفان سادكين، أن النظام الجديد يستخدم دورة مغلقة تستفيد من خصائص ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء في تشغيل التوربينات الكهربائية، ولا تفرز هذه العملية سوى كميات قليلة من ثاني أكسيد الكربون يمكن إعادة تخزينها تحت الأرض ومنع إطلاقها في الغلاف الجوي.

وأضاف سادكين أن الابتكار لا يحقق فقط توليد الطاقة بكفاءة عالية، ولكنه يتوافق أيضا مع الأهداف العالمية لتقليل الانبعاثات الكربونية، ويتميز بكونه مثاليا للتطبيق في محطات توليد الطاقة الكبيرة، بقدرات تزيد عن 100 ميجاواط.

يذكر أن الباحثين الروس طوروا أيضا غشاء بوليمري يعزز من فاعلية إزالة ثاني أكسيد الكربون من العوادم الصناعية، ويتميز بقدرته على تمرير ثاني أكسيد الكربون بكفاءة عالية، حيث يعمل بشكل أكثر نشاطا بحوالي 60 مرة مقارنة بالنيتروجين والميثان، وذلك باستخدام مشتقات النوربورنين.

 

السودان يتهم فرنسا وبريطانيا بمحاولة توسيع حظر الأسلحة

اقرأ المزيد