09 يوليو 2024

نجح فريق من الباحثين في جامعة فولغوغراد الطبية الحكومية بروسيا في تطوير هلام حيوي يُمثل الجيل الأحدث لترميم العظام بكفاءة 100% لأول مرة في العالم.

ويعد هذا الهلام الأول من نوعه عالميا، حيث يستطيع تحفيز وتسريع عملية إصلاح العظام التالفة بشكل كامل، بما في ذلك الإصابات الناجمة عن الرصاص والشظايا.

وأوضح رئيس قسم تكنولوجيا الأدوية بجامعة فولغوغراد، دميتري كومبانتسيف، أن الهلام الحيوي لا يعتبر مجرد بديل للمواد المستخدمة في ترميم العظام، بل يعمل كنظام ذكي ينشط خلايا الجسم نفسها لتوليد عظام جديدة بكفاءة عالية.

ويقدم الهلام المبتكر مزايا عديدة عن الطرق التقليدية؛ ويُسهل عمل الجراحين ويتمكن من اختراق التجاويف المخفية بين العظام، ما يُوفر تغطية شاملة واتصالا مباشرا بالأنسجة التالفة.

وأجريت التجارب الأولية على الحيوانات، وأعطت هذه التقنية  نجاحا كبيرا في استعادة العظام لسماكتها الأصلية وتكوين أوعية دموية جديدة، ما يعزز فعالية الهلام في ترميم العظام بشكل كامل.

كما أن التطبيقات المحتملة لهذه المادة تشمل تدخلات جراحية متنوعة في مناطق مثل الوجه والفكين، وكذلك في طب الأسنان لملء العيوب في العظام والغضاريف.

يذكر أن تقنيات ترميم العظام تعتمد حاليا على الجراحة بالروبوت لتقليل من المخاطر، إضافة لتقنيات ترميم الغضروف لعلاج الركبتين والمفاصل بدون تدخل جراحي، مثل حقن البلازما.

مهرجان الشباب العالمي 2024 في سوتشي.. تجربة فريدة وإيجابية تعزز التواصل بين الشعوب (فيديو)

اقرأ المزيد