09 يوليو 2024

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” عن نيتها نشر بعثة مراقبة للانتخابات الرئاسية في السنغال.

وذكرت المجموعة، في بيان لها، أن البعثة ستضم 130 مراقباً، ويرأسها النائب السابق للأمين العام للأمم المتحدة ووزير خارجية نيجيريا الأسبق، إبراهيم أغبولا غامباري.

وعبرت”إيكواس”، في بيانها، عن ترحيبها بإصدار قانون العفو العام في السينغال عن معتقلي الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد منذ عام 2021.

كما دعا البيان جميع أطراف العملية الانتخابية إلى “جعل السنغال الفائز الحقيقي في الانتخابات”، وأكد على أهمية “التسامح والسلام والمصالحة من خلال أقوال وأفعال سلمية”.

يشار إلى أن السنغال ستجري انتخابات رئاسية في 24 مارس الجاري، حيث يتنافس 19 مرشحاً لتولي منصب الرئاسة خلفاً للرئيس، المنتهية ولايته، ماكي سال.

ومن أبرز المرشحين في الانتخابات، رئيس الائتلاف الحاكم، أمادو با، ورئيس الوزراء الأسبق، إدريسا سيك، وعمدة العاصمة داكار السابق، الخليفة صال، إضافة إلى الأمين العام لحزب “باستيف” المنحل، بصيرو ديوماي أفاي.

في سياق متصل، تعهّد زعيم المعارضة، عثمان سونكو، بمساعدة فريقه على الفوز في الانتخابات الرئاسية، بالرغم من قرار منعه من المشاركة في الانتخابات.

وشارك سونكو في الحملة الانتخابية بخطاب علني بعد يوم واحد من إطلاق سراحه من السجن، حيث يُنظر إلى زعيم المعارضة في السنغال، جامع الضرائب السابق ورئيس بلدية مدينة زيغينتشور الجنوبية، على أنه المنافس الرئيسي لحزب الرئيس الحاكم، ماكي سال.

صحيفة فرنسية تتحدث عن تدهور حقوق الإنسان في تونس

اقرأ المزيد