19 سبتمبر 2024

أعلن رئيس الحكومة الليبية منتهية الولاية، عبد الحميد الدبيبة، أن الحكومة الإيطالية تتعهد بتكاليف إنشاء الطريق الذي يمتد من “امساعد” إلى “رأس اجدير”، مؤكدا على أهمية الإسراع لإطلاق المشروع.

وناقش الدبيبة خلال اجتماع عقد في مكتبه بديوان رئاسة مجلس الوزراء في طرابلس، تفاصيل التقدم الحاصل في العقود مع الشركات الإيطالية.

وشارك في الاجتماع مسؤولون كبار بما في ذلك وزير المواصلات ورئيس لجنة استئناف معاهدة الصداقة بين ليبيا وإيطاليا.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على التزام إيطاليا بتمويل المشروع بقيمة 5 مليارات دولار، مع تخصيص 571 مليون يورو للعام الحالي لإتمام إجراءات التعاقد لقطاعين رئيسيين من الطريق.

واستعرض الاجتماع بروتوكول للإنفاق يجري عرضه واعتماده بموافقة الجانبين الليبي والإيطالي، بالإضافة إلى تنسيق مستمر ومتابعة لضمان إعفاء المشروع من الضرائب لتجنب الازدواج الضريبي.

ويمثل الطريق، الذي يبلغ طوله 1700 كيلومتر، جزءا من معاهدة الصداقة الموقعة بين البلدين عام 2008، والتي تشمل أيضاً مشاريع تنموية أخرى بين الدولتين مثل المشاريع السكنية وتقديم منح دراسية للطلبة الليبيين.

يذكر أن ليبيا وإيطاليا وقعتا على ثلاث اتفاقيات في مايو 2024، وذلك خلال زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى ليبيا، وتتضمن إنشاء مستشفيات ليبية-إيطالية في طرابلس، بنغازي، وسبها، وتأسيس شركات تصنيع أدوية في ليبيا.

البنك الدولي: 22% من سكان ليبيا تضرروا من الفيضانات

اقرأ المزيد