07 يوليو 2024

أعلن مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إرافاني إن بلاده مستعدة لممارسة حقها غير القابل للتصرف في الدفاع عن النفس في حال شنت واشنطن عملية عسكرية ضد إيران.

وأوضح المندوب الإيراني خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي انعقدت الأحد غداة الهجوم الإيراني غير المسبوق ضد إسرائيل، إن إيران “لم يكن أمامها خيار سوى ممارسة حقها في الدفاع عن النفس”.

وأضاف “لقد فشل مجلس الأمن في تأدية واجبه في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين” من خلال عدم إدانته الضربة التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل، مشيرا إلى أنه “في ظل هذه الظروف، لم يكن أمام جمهورية إيران الإسلامية خيار آخر سوى ممارسة حقها في الدفاع عن النفس”.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن بلاده لا تريد التصعيد ولكنها سترد على أي تهديد أو عدوان، مبيناً أن طهران أظهرت التزاماً بالسلام من خلال ممارسة ضبط النفس عندما تم استدعاء الجيش الأمريكي لاعتراض المسيرات والصواريخ التي تطلق على أهداف في الأراضي الفلسطينية.

وشدد المندوب الإيراني على أنه في حال بدأت الولايات المتحدة عملية عسكرية ضد إيران، ستمارس إيران حقها غير القابل للتصرف في الرد من أجل مصلحة مواطنيها وأمنها.

السيسي ورئيسي يبحثان في اتصال هاتفي القضايا العالقة بين البلدين وتطورات الأوضاع في غزة

اقرأ المزيد