06 يوليو 2024

بدأت، صباح الثلاثاء، في مدينة تبريز، مراسم تشييع جثامين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي قضى في حادث تعرّضت له مروحية كانت تقلّه في شمال غرب إيران.

وأفاد الإعلام الحكومي الإيراني نقلاً عن وزير الداخلية أحمد وحيدي، بأن “مراسم جنازة رئيسي ورفاقه بدأت، اليوم الثلاثاء، الساعة (06:00 بتوقيت غرينتش) في مدینة تبريز، عاصمة محافظة أذربیجان الشرقية بشمال غربي إيران، فيما ستجري مراسم دفن رئيسي، صباح الخميس الوشيك في “حرم الإمام الرضا عليه السلام”.

وأظهر التلفزيون الرسمي آلاف الأشخاص الذين احتشدوا في وسط مركز محافظة أذربيجان الشرقية حاملين صور الرئيس والضحايا السبعة الآخرين في الحادث.

ونقلت وكالة “تسنيم” الدولية للأنباء عن رئيس “لجنة تشييع الشهداء”، محسن منصوري: “ستقام مراسم تشييع جثامين رئيس الجمهورية ورفاقه صباح الثلاثاء في مدينة تبريز وبعد ظهره في مدينة قم، كما ستقام ليل الثلاثاء مراسم توديع جثامين الشهداء في مصلى العاصمة طهران، وستقام صباح الأربعاء مراسم التشييع في طهران من جامعة طهران إلى ساحة آزادي (الحرية)”.

وقالت الوكالة نقلاً عن منصوري إن يوم غد الأربعاء سيكون عطلة رسمية في أنحاء البلاد بسبب مراسم التشييع.

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء “إرنا” أن الزعيم الأعلى، آية الله علي خامنئي، كلف محمد مخبر النائب الأول للرئيس بتولي الرئاسة مؤقتا، على أن تجري انتخابات رئاسية في غضون 50 يوماً.

وقال خامنئي، الذي يتمتع بسلطة مطلقة وله القول الفصل في السياسة الخارجية والبرنامج النووي الإيراني، في بيان “أعلن الحداد العام لمدة 5 أيام وأقدم التعازي للشعب الإيراني العزيز”.

وأفادت وكالة إيسنا الحكومية بأنّ رئيس الأركان محمد باقري، أمر “لجنة رفيعة المستوى بفتح تحقيق في سبب تحطّم مروحية الرئيس”.

وبالإضافة إلى الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، قُتل في هذا الحادث أيضا محمد الهاشم إمام جمعة تبريز، ومالك رحمتي، حاكم أذربيجان الشرقية، ومهدي موسوي، قائد وحدة الحماية الرئاسية.

وتدفقت رسائل التعزية على إيران من دول الجوار ومن أنحاء العالم بما في ذلك سوريا ومصر والإمارات وقطر والأردن والعراق وباكستان.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الإيراني الراحل بأنه “صديق حقيقي لروسيا”.

وذكر الكرملين أن بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع مخبر، أكدا خلاله “عزمهما المشترك لتعزيز التواصل الروسي الإيراني”.

يذكر أن الطائرة سقطت في منطقة ورزقان شمال تبريز لدى عودة رئيسي من زيارة رسمية لمنطقة على الحدود مع أذربيجان لتدشين سد قيز-قلعة سي، وهو مشروع مشترك بين البلدين، ولا توجد تصريحات رسمية حتى الآن عن سبب الحادث.

كادت أن تؤدي إلى خلافات بين دول.. الهند تطلق سراح “حمامة التجسس”

اقرأ المزيد