16 سبتمبر 2024

أنقذت سفينة “أوشن فايكينغ” التابعة لمنظمة “أس أو أس ميديتيرانيه” نحو 360 مهاجراً غير نظامي يومي الثلاثاء والأربعاء أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

ونفذت السفينة “أوشن فايكينغ” ست عمليات إنقاذ في المياه الواقعة بين السواحل التونسية والليبية والإيطالية، بحسب البيان الصادر عن المنظمة.

وأنقذت السفينة يوم الثلاثاء 120 شخصاً، بينهم 53 مهاجراً أبحروا من صفاقس التونسية وتم إنقاذهم بالقرب من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، حيث كانوا على متن قارب معدني محمل بأكثر من طاقته ومهدد بالغرق.

توجهت السفينة بعد ذلك لإنقاذ 98 شخصاً كانوا على متن قارب خشبي من طابقين، بينهم ست نساء وثلاثة أطفال.

كما أنقذت 43 شخصاً آخرين كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط على متن قارب خشبي صغير.

وفي مهمتها الإنقاذية الأخيرة، ثبت أفراد طاقم السفينة “أوشن فايكينغ” قارباً مصنوعاً من الألياف الزجاجية على متنه نحو 50 مهاجراً، وتم نقلهم لاحقاً إلى سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطاليين.

وتمكنت منظمة “أس أو أس ميديتيرانيه” من إنقاذ أكثر من 40 ألف شخص في البحر المتوسط منذ عام 2016، خصوصاً في قطاعه الأوسط.

وتتزايد محاولات الهجرة غير النظامية في فصل الصيف بسبب الظروف الملاحية الأفضل، لكن يظل طريق الهجرة في وسط البحر المتوسط واحداً من أخطر الطرق في العالم.

وقضى أو فقد 3155 مهاجراً في عام 2023 بعد محاولتهم عبور البحر للوصول إلى أوروبا، وفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة.

ومنذ بداية عام 2023، قضى أو فقد 880 مهاجراً.

وتشير أرقام وزارة الداخلية الإيطالية إلى انخفاض كبير في عدد الوافدين عن طريق البحر منذ بداية العام، حيث وصل 27744 شخصاً إلى إيطاليا بين يناير و10 يوليو، مقارنة بـ72036 مهاجراً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

قمة ليبيّة للطاقة والاقتصاد في روما

اقرأ المزيد