06 يوليو 2024

أعربت وزيرة خارجية جمهورية إفريقيا الوسطى، سيلفي بايبو تيمون، عن رغبة بلادها بالانضمام لـ”بريكس” في المستقبل، مشيرة إلى ضرورة تلبية المعايير المطلوبة في البداية.

وقالت تيمون في حديث مع وكالة “سبوتنيك”: “من المهم أن تنتمي جمهورية إفريقيا الوسطى إلى إحدى هذه المجموعات الكبيرة لأنها بمثابة دعم”.

وتابعت: “لذلك بالطبع ترغب إفريقيا الوسطى بالانتماء إلى “بريكس”، لكن علينا أن نكون واقعيين وأن نكون على مستوى المعايير المطلوبة”.

ونوهت وزيرة الخارجية بأن بانغي لا تلبي المعايير للانضمام إلى “بريكس” اليوم، قائلة: “لكننا سنعمل في هذا الاتجاه وإفريقيا الوسطى لديها جميع المكونات لأن تكون من بين البلدان القوية اقتصاديا”، مضيفة: “لقد انضمت دول جديدة إلى “بريكس” أثناء القمة الأخيرة ونريد أن نوسع تعاوننا ليشمل المزيد من دول بريكس”.

ضبط وإتلاف أكثر من 20 مليون قرص مخدر في ميناء بنغازي

وأشارت تيمون إلى أن “بريكس على قمة العالم اليوم ونحن بحاجة إلى الدعم والمساعدة للتطور ونظرا لأن المجموعات الكبيرة هي التي تنجو في المواقف الصعبة في العالم”.

وكان السفير الروسي لدى جمهورية إفريقيا الوسطى، ألكسندر بيكانتوف، قد صرح لـ”سبوتنيك” في يوليو الماضي، بأن الجمهورية على استعداد للتعاون مع مجموعة “بريكس”، مؤكدا في الوقت نفسه أن الحديث حتى الآن لا يدور عن الانضمام.

 

مصر تكشف محاولات إثيوبيا للتلاعب في وثيقة سد النهضة

وفي يونيو الماضي، أعلن ممثل غرب ووسط إفريقيا في مجموعة “بريكس”، أهوا دون ميلو، لـ”سبوتنيك” أن المجموعة اختارت 7 مشروعات في مجالات متنوعة في إفريقيا الوسطى لتمويلها، لافتا إلى كون التمويل متوفر بالفعل، بحيث يبدأ تنفيذ المشروعات المختارة بعد فترة تتراوح بين 6 و8 أشهر.

روسيا والصين تتجهان نحو تعزيز التعاون العسكري مع إيران

اقرأ المزيد