04 يوليو 2024
الحدود المصرية الإسرائيلية

تحدثت صحيفة “يسرائيل هايوم” الإسرائيلية في تقرير لها عن التحديات الكبيرة التي يواجهها الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح الفلسطينية المتاخمة للحدود المصرية.

وذكرت الصحيفة العبرية أن الجيش الإسرائيلي امتنع حتى الآن عن شن عمليات برية واسعة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وعلى الحدود المصرية خلال عمليته العسكرية. وأشارت إلى أن القضية التالية على طاولة الحكومة الإسرائيلية تتعلق بالنشاط القتالي في هذه المنطقة.

وأفادت “يسرائيل اليوم” بأن الحكومة الإسرائيلية تخطط لغزو بري في مدينة رفح ومنطقة فيلادلفيا، مع التأكيد على أنه عند تنفيذ هذا القرار سيتم إجراء عملية تطهير شاملة للمدينة المتاخمة لحدود مصر، على غرار ما حدث في أجزاء أخرى من قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي اكتفى حتى الآن بالضربات الجوية على محور صلاح الدين المتاخم للحدود المصرية، مع التأكيد على وجود شكوك مبررة حول استمرار وجود أنفاق التهريب تحت منازل المدينة.

وأوضحت الصحيفة أن المعضلة أمام الجيش الإسرائيلي تتمثل في وجود نصف تلك الأنفاق تحت السيادة المصرية، مما يعقد الأمور. وأضافت أن الحاجة لغزو بري في تلك المنطقة تأتي من أجل التأكد من توقف تدفق الأسلحة وتطهير المنطقة بشكل كامل.

وأشارت الصحيفة إلى أهمية استراتيجية لمحور فيلادلفيا المتاخم للحدود المصرية، مع التأكيد على أنه يجب على مصر والجهات الإقليمية والدولية أداء دور مهم في إدارة القطاع في مرحلة ما بعد الحرب.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن طلب تل أبيب للقاهرة بالسماح بنشر قوات إسرائيلية على معبر رفح لمنع تهريب الأسرى الإسرائيليين أو هروب قادة حماس إلى سيناء. وأشارت إلى أن إسرائيل تدرس إدارة “محور فيلادلفيا”، مع التأكيد على تعقيد المسألة.

وفي هذا السياق، ترى الصحيفة أن الحرب في غزة ستدخل مرحلة جديدة بعد الانتهاء من العمليات الحالية في مناطق مختلفة من القطاع، مع التركيز على إدارة محور فيلادلفيا وتحقيق الأمان الاستراتيجي.

إقرأ أيضا:

هنية يصل إلى القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة

الجيش الإسرائيلي: 24 جنديا قتلوا في غزة خلال 24 ساعة

اقرأ المزيد