17 سبتمبر 2024

كشفت المنظمة الدولية للهجرة عن تفاصيل اعتراضها لما يزيد عن 13 ألف مهاجر قبالة السواحل الليبية منذ بداية العام الجاري، وتمت إعادتهم إلى الأراضي الليبية.

وتشمل الأعداد المذكورة 445 طفلا، وذلك في الفترة الممتدة من 1 يناير إلى 10 أغسطس، وأفادت المنظمة بأن هذا العام شهد وفاة 421 مهاجرا، وفُقد 603 آخرون خلال محاولات العبور عبر البحر الأبيض المتوسط.

في ذات السياق، أوضح وزير الداخلية الليبي خلال مؤتمر دولي حول الهجرة عُقد الشهر الماضي في طرابلس، أن 70 إلى 80% من الأجانب في ليبيا مقيمون بشكل غير نظامي.

وأشار الوزير إلى أن هناك حوالي 2.5 مليون أجنبي موجودين في ليبيا، معظمهم دخلوا البلاد بطرق غير شرعية، مؤكدا على رفض ليبيا لتوطين المهاجرين على أراضيها.

وحسب تقارير المنظمة الدولية للهجرة، ارتفع عدد المهاجرين الذين فقدوا حياتهم أو فُقدوا خلال رحلاتهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2023 إلى 4984 شخصا، مقارنة بـ 3820 في العام الماضي.

وتعتبر ليبيا، الواقعة شمال أفريقيا وعلى بعد حوالي 300 كيلومتر من الساحل الإيطالي، نقطة انطلاق رئيسية لآلاف المهاجرين، أغلبهم من منطقة جنوب الصحراء الكبرى، الراغبين في الوصول إلى أوروبا.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة أعلنت عن إنقاذ وإعادة 442 مهاجرا إلى ليبيا خلال الأسبوع الماضي فقط من عام 2024، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 1004 مهاجرين غير نظاميين منذ بداية العام الجاري.

مخاوف أمريكية من موسكو تدفعها لإعادة فتح سفارتها في ليبيا

اقرأ المزيد