07 يوليو 2024

يستعد 39 أسيراً فلسطينياً هم 24 امرأة و15 طفلاً في الضفة الغربية لإطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية، مقابل 13 من الأسرى المقرر أن تطلق حركة حماس سراحهم من قطاع غزة.

ووفقًا لتقارير قناة “13” الإسرائيلية، بدأت مصلحة السجون إجراءات الإفراج عن 39 قاصرًا وسجينًا، حيث من المقرر نقلهم إلى سجن “عودر” في الضفة الغربية قبل الظهر، قبل أن يتم إطلاق سراحهم في الضفة الغربية أو القدس الشرقية.

وتأتي هذه التبادلات بعد حوالي سبعة أسابيع من العدوان الإسرائيلي على غزة، حيث بدأت اليوم هدنة إنسانية في القطاع المحاصر، والتي تعد الأولى من نوعها منذ عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر الماضي.

ويسمح الاتفاق الذي جرى برعاية أمريكية، قطرية، ومصرية، بإطلاق سراح 50 أسيرًا لدى حماس، فيما تقوم إسرائيل بإطلاق سراح 150 أسيرًا فلسطينيًا.

وتجاوزت حصيلة الشهداء في غزة حوالي 15 ألف شخص، حسب ما أعلنته وزارة الصحة المحلية التابعة لحماس، بينما قتل 1200 شخص في إسرائيل خلال الهجمات التي قادتها حماس، وفقًا للإحصاءات الرسمية الإسرائيلية.

وفي سياق متصل، حذر الجيش الإسرائيلي السكان في شمال وادي غزة من العودة إلى المناطق الشمالية بعد بدء سريان الهدنة، مشيرًا إلى أن المنطقة تعتبر خطرة، وطالب السكان بالبقاء في المناطق الآمنة جنوب القطاع.

مصر تسمح للفلسطينيين العالقين بالعودة إلى قطاع غزة

اقرأ المزيد