19 سبتمبر 2024

شهدت منصة “إكس” تدفقاً هائلاً للصور المريبة والمسيئة في الساعات الأخيرة، وذلك عقب إطلاق النسخة الأحدث من روبوت الدردشة “غروك”، الذي طوره الملياردير إيلون ماسك.

ومنذ يوم الأربعاء، بدأت النسخة الجديدة من “غروك” في تقديم ميزة جديدة لتوليد الصور، مما أدى إلى انتشار محتوى غير لائق.

ويتمثل الخطر في أن الصور التي تم إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي من قبل “غروك” كانت تتضمن مشاهد غريبة ومسيئة، على سبيل المثال، ظهرت صور للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يقود طائرة نحو مركز التجارة العالمي، وصور للمغنية العالمية تايلور سويفت والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والنائبة ألكساندريا أوكازيو كورتيز في أوضاع غير لائقة.

ويتميز “غروك” بقدرته على إنتاج مجموعة متنوعة من الصور التي ترفضها أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى مثل “تشات جي بي تي” من “OpenAI”، وذلك بسبب قواعدها الصارمة ضد المحتوى المسيء والمعلومات الخاطئة.

وفي المقابل، لا يتردد “غروك” في تنفيذ طلبات تتضمن خرق حقوق الملكية أو الطبع والنشر، مثل إنتاج صور لشخصيات خيالية مشهورة في سياقات غير لائقة.

وتأتي هذه التطورات في وقت تسعى فيه العديد من الدول الغربية إلى فرض قوانين للحد من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتجنب انتشار المعلومات المضللة والصور المسيئة التي قد تؤثر على الأوضاع الأمنية والانتخابات.

مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري تثير جدلاً (فيديو)

اقرأ المزيد