09 يوليو 2024

تمكنت شركة “مصر للابتكار الرقمي”، الذراع الرقمي لبنك مصر، من استثمار 2.5 مليار جنيه في إطلاق أول بنك رقمي بالبلاد، المعروف باسم “وان بنك”، ويتوقع أن يبدأ عملياته قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، شريف البحيري، أن المشروع يشهد استثمارات كبيرة تركز بشكل رئيسي على التكنولوجيا المستوردة، حيث أنفقت الشركة حتى الآن نسبة 95% من التكلفة الإجمالية على هذا الجانب.

وأشار البحري خلال المؤتمر الصحفي عُقد في مقر “وان بنك” بحي المعادي، إلا أن البنك يستهدف جذب 700 ألف عميل في العام الأول، مع توقعات بزيادة العدد إلى أكثر من مليون عميل خلال العامين الأولين.

وسيوجه البنك تركيزه بعد ذلك نحو الشركات متناهية الصغر والصغيرة وكذلك الكبيرة بعد مرور أربعة أعوام على بدء النشاط.

وأكد البحيري أن البنك يتيح إمكانية فتح الحسابات المصرفية أو إغلاقها خلال دقائق، والحصول على قروض بقيمة تقل عن 100 ألف جنيه في يوم واحد أو أقل.

وكما يجري حالياً نقاش بين “وان بنك” والبنك المركزي بشأن اعتماد الهوية الرقمية، والتي تلعب دوراً مهماً في تسهيل العمليات المصرفية الرقمية.

ويمتلك “وان بنك” رأسمال مدفوع يصل إلى 4 مليارات جنيه، ومن المتوقع أن يزيد إلى 5.5 مليار جنيه بحلول منتصف عام 2025.

وبدأ التخطيط لإنشاء البنك منذ خمس سنوات وشرع في التنفيذ الفعلي في عام 2021، ومنح البنك المركزي المصري الموافقة المبدئية لتشغيل هذا البنك الرقمي.

كما تخطط السلطات المصرية لإطلاق شركة “الهوية المالية الرقمية” في النصف الثاني من العام، بهدف تمكين فتح الحسابات المصرفية إلكترونياً وعبر الهواتف المحمولة دون الحاجة لزيارة الفروع.

يذكر أن أول بنك رقمي في العالم كان في 2015، وهو بنك مونزو (Monzo) البريطانى، والذي نشأ كأول مصرف ذكى دون فروع تقليدية، وأصبح لديه أكثر من 800 ألف عميل. وعربيا ظهر أول بنك رقمي بمايو 2014، وهو بنك ميم في السعودية بدون أن تكون له أي فروع.

مصر تمنح الأجانب المقيمين مهلة أخيرة لتسوية أوضاعهم

اقرأ المزيد