07 يوليو 2024

تعاونت شركة “Xlinks First” المكلفة بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا مع شركة “GE Vernova” المسجلة في بورصة نيويورك، حيث أعلنت الأخيرة استثماراً بقيمة 10.2 مليون دولار في هذا المشروع.

وتهدف الاستثمارات إلى تسريع عملية تسليم وبناء المشروع، الذي يجمع بين الطاقة الريحية والشمسية، مع تخزين مرن للبطاريات، بهدف توفير 3.6 جيجاواط من الطاقة الكهربائية الموثوقة والنظيفة وبأسعار معقولة، ما يعادل احتياجات 8٪ من الكهرباء في بريطانيا.

وأكدت الشركة البريطانية على ربط محطات توليد الكهرباء الجديدة ومرافق تخزين البطاريات في المغرب ببريطانيا عبر كابلات بحرية HVDC بطول 4000 كيلومتر.

وانضمت “GE Vernova” بهذا الاستثمار إلى مؤسسة التمويل الإفريقية وشركة “طاقة” الإماراتية وشركة “Total Energies” وشركة “Octopus” كأحد أبرز المستثمرين في المشروع.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في بريطانيا التي تعاني أزمة في الطاقة الكهربائية تفاقمت بعد تراجع الاعتماد الأوروبي على النفط الروسي الذي كان يوفر للقارة العجوز مصدراً مستقراً للطاقة.

وتحاول بريطانيا تأمين احتياجاتها من الكهرباء عبر مصادر عديدة وبتكاليف إنشائبة كبيرة بعد أن خفّضت فرنسا صادراتها من الكهرباء لتلافي النقص الحاصل منذ التراجع عن الاعتماد على النفط الروسي.

 

المغرب يدخل مرحلة جديدة من التنقيب عن الغاز

اقرأ المزيد