03 يوليو 2024

أصيب 8 جنود من قوات حفظ السلام خلال المعارك بين جيش الكونغو وحلفائه ضد حركة “مارس 23” في مدينة ساكي شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ودانت بينتو كيتا، رئيسة بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الهجوم على قوات حفظ السلام في 16 مارس في ساكي التي تشكل حاجزا استراتيجيا على الطريق إلى غوما، عاصمة إقليم شمال كيفو في كونغو.

وأوضحت كيتا أن نشر جنود حفظ السلام جاء ضمن عملية سبرينغبوك في شمال كيفو” منذ عدة أسابيع، معلنة أن أحد جنوده إصابته خطيرة.

وتتواجد بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ 25 عاماً وتضم حالياً 15 ألف جندي، وبدأت انسحابها من البلاد في نهاية فبراير الماضي، حيث تسعى السلطات الكونغولية لاكتمال انسحاب قوات حفظ السلام بحلول نهاية العام الجاري.

من جانبه، اتهم المتحدث باسم الجيش الكونغولي في شمالي كيفو الجيش الرواندي بـاستهداف موقع بعثة الأمم المتحدة خلال الاشتباكات التي وقعت بين الجيش الكونغولي و”إم-23″.

وتعتبر حركة “مارس 23” التي ظهرت عام 2012 ويهيمن عليها التوتسي، مجموعة تمرد استولت على غوما لفترة وجيزة قبل أن يهزمها الجيش في العام التالي بدعم من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

مناشدة أممية لجمع 1.4 مليار دولار لدعم اللاجئين من جنوب السودان

اقرأ المزيد