18 أكتوبر 2024

أفادت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية بأن تل أبيب أبلغت القاهرة مؤخراً استعدادها للانسحاب من معبر رفح ومحور “فيلادفيا” المحاذي للحدود المصرية مع قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن وفداً أمنياً إسرائيلياً سيصل إلى القاهرة خلال الساعات القادمة لبحث عدة نقاط في اتفاق صفقة الرهائن مع الجانب المصري، مؤكدة أن إسرائيل أبدت موافقتها على المسائل المتعلقة بمحور “فيلادفيا” ورفح وفق شروط معينة.

وأشارت الأنباء إلى أن وفداً أمنياً مصرياً سيتوجه إلى الدوحة اليوم الخميس للمشاركة في اجتماعات تهدف إلى التوصل إلى اتفاق ووقف مؤقت لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع.

وكانت حركة “حماس” قد أبلغت مصر في وقت سابق توقعها لوقف كامل للعمليات العسكرية داخل القطاع لمواصلة المفاوضات، وطالبت بالإفراج عن نحو 1000 أسير مقابل إبقاء ثلث المختطفين أحياء، بالإضافة إلى دخول 600 شاحنة يومياً لمدة 42 يوماً، وبدء عمليات المساعدات وترميم البنية التحتية وإدخال الوقود والغاز، وإعادة تفعيل معبر رفح دون تواجد إسرائيلي.

وفي غضون ذلك، أكدت الصحيفة أن الوفد الأمني المصري سيشارك في اجتماعات صفقة الأسرى بين إسرائيل وحركة “حماس” في الدوحة، مما يشير إلى جهود دولية مكثفة لتحقيق وقف إطلاق النار وإيجاد حلول إنسانية للوضع في قطاع غزة.

ليبيا.. فضيحة تزوير وتوظيف أجنبي تهز وزارة العدل

اقرأ المزيد