05 أكتوبر 2024

فكك الحرس المدني الإسباني، بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربية، خلية إرهابية تنشط في عدد من المدن الإسبانية بما فيها مدريد ومالقة وكورنيلا ومليلية.

وأوضح بيان للحرس المدني على موقعه الإلكتروني، أن العملية أسفرت عن اعتقال تسعة أشخاص، وضبط مواد يُشتبه في أنها مرتبطة بتنظيم داعش.

كما أشار البيان إلى أن الأفراد الموقوفين كانوا ينشطون في نشر الفكر المتطرف، والتجنيد، والتحريض.

وتأتي هذه العملية ضمن تعزيز العلاقات الأمنية بين المغرب وإسبانيا التي أدت سابقا إلى تفكيك خلايا إرهابية وشبكات إجرامية تعمل في تهريب المخدرات والاتجار بالبشر.

كما شهد التنسيق الأمني المشترك بين البلدين زيارات متبادلة بين المسؤولين الأمنيين في كل من إسبانيا والمغرب، ومن ضمنها الزيارة الأخيرة للمدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية إلى المغرب في مايو الماضي لمناقشة سبل تعزيز هذه العلاقات.

ووقعت اسبانيا والمغرب عدة اتفاقيات أمنية، ففي عام 1992 وقعا أول اتفاقية شاملة للتعاون الأمني بينهما، وتم في عام 2002 توقيع اتفاقية مكافحة الهجرة غير الشرعية، كما وقعا عام 2009 اتفاقية تبادل المدانين، وفي 2015 اتفاقية التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وأخيرا في عام 2019 مذكرة التفاهم حول التعاون في مجال الأمن السيبراني.

المغرب: تأسيس تنسيقية دولية لاستعادة الصحراء الشرقية من الجزائر

اقرأ المزيد