22 أكتوبر 2024

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تحليلا جديدا بعنوان “الاقتصاد الفضي: متطلبات كبار السن”، حيث يوضح أن عدد كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر وصل إلى نحو 6 ملايين شخص حتى يناير 2024.

ويمثل الرقم الذي أورده التحليل 5.7% من إجمالي السكان، مع توقعات بمتوسط عمر متوقع يبلغ 69.1 سنة للذكور و74.1 سنة للإناث.

وأشار التحليل إلى أن التركيز العالمي المتزايد على النمو السريع في أعداد كبار السن والتحديات المرتبطة بشيخوخة السكان، إلا أن هناك جانبا مشرقا يتمثل في الفرص الاقتصادية والتنموية التي تتيحها هذه الشريحة العمرية، خاصة فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد المركز في تحليله أنه النقاش يتمحور في القضايا السكانية حول زيادة أعداد السكان في سن العمل، وما يترتب عليه من إمكانية جني عائد ديموغرافي عبر زيادة الإنتاجية وتحسين مستويات الدخل، لكن العالم يشهد تحولا ديموغرافيا هائلا يتمثل في تسارع شيخوخة السكان وتقلص نسبة الفئة العمرية في سن العمل.

وأوضح المركز أن العديد من الحكومات تشعر بالقلق من التحديات التي تفرضها شيخوخة السكان، خاصةً فيما يتعلق بفقدان العائد الديموغرافي نتيجة انخفاض عدد السكان في سن العمل، وتأثير ذلك على النمو الاقتصادي والأداء العسكري والاقتصادي للدول المتقدمة والنامية على حد سواء.

ونوه المركز إلى أن الاقتصاد الفضي يتميز بتعدد قطاعاته وعدم تركيزه على مجال واحد، مما يجعله محركا محتملا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار التحليل إلى توقعات ديموغرافية تشير إلى أنه بحلول عام 2050، ومع استمرار انخفاض معدلات الخصوبة، ستصبح الفئة العمرية التي تبلغ 65 عاما فأكثر هي الأسرع نموًا في العالم، حيث سيمثلون 16% من إجمالي سكان العالم، متجاوزين عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

وأكد التحليل أن الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا بفئة كبار السن وتسعى لتعزيز مكانتهم في المجتمع وتوفير كل ما يلزم لضمان حقوقهم وصون كرامتهم، موضحا أن النص الدستوري رقم (83) يلتزم بضمان حقوق المسنين صحيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وترفيهيا، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة.

وارتفع متوسط العمر المتوقع عند الميلاد عالميا من 68 سنة في عام 2002 إلى 72 سنة في عام 2022، وزادت نسبة السكان الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر من 7% في عام 2002 إلى 10% في عام 2023، حيث تجاوز عددهم 805 ملايين نسمة.

وعلى الصعيد العالمي، تجاوز عدد كبار السن في عام 2018 لأول مرة عدد الأطفال دون سن الخامسة، وبحلول عام 2050، سيتجاوز عددهم عدد المراهقين والشباب في الفئة العمرية من 15 إلى 24 عاما.

وفي أوروبا من المتوقع أن ترتفع نسبة كبار السن (65 عاما فأكثر) من 29.6% في عام 2016 إلى 51.2% في عام 2070.

الرئيس الجزائري يستقبل الزعماء العرب المشاركين في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز

اقرأ المزيد