02 يوليو 2024

أعلن مصدر طبي في مدينة العريش المصرية، الخميس، إجلاء 21 مريضا بالسرطان من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر كرم أبو سالم، وذلك لأول مرة منذ إغلاق المعبر، في أوائل مايو الماضي، عندما سيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، لوكالة فرانس برس “وصل 21 مريضا بالسرطان إلى الأراضي المصرية غبر معبر كرم أبو سالم للعلاج بالإمارات”.

وقال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن إغلاق معبر رفح حال من دون إجلاء ما لا يقل عن ألفي مريض، ودعا إلى إعادة فتح المعبر وغيره من الطرق، وفقا لرويترز.

وقال ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة إنه قبل الإغلاق “كان نحو 50 مريضا في حالة حرجة يغادرون غزة يوميا… وهذا يعني أنه منذ السابع من مايو لم يتمكن ما لا يقل عن 2000 شخص من مغادرة غزة لتلقي الرعاية الطبية”.

وكان معبر رفح هو الممر الرئيسي لعمليات الإجلاء وكذلك دخول المساعدات الإنسانية خلال الأشهر الأولى في السابع من أكتوبر . وأُغلق المعبر عندما شنت إسرائيل عملية على الطرف الجنوبي لقطاع غزة في مايو.

وذكرت مصادر أمنية مصرية أن الولايات المتحدة ومصر وقطر أجرت محادثات قبل أيام بهدف إعادة فتح المعبر وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية. لكن معبر رفح، الذي تريد مصر انسحاب القوات الإسرائيلية منه واستعادة الوجود الفلسطيني فيه، ما زال مغلقا.

رفع رسوم تسوية التجنيد للمغتربين في مصر إلى 7 آلاف دولار

اقرأ المزيد