19 سبتمبر 2024

عينت إثيوبيا سفيراً جديداً في إقليم أرض الصومال الانفصالي، في خطوة تعتبر تصعيدية ضد مصر بعد إرسالها قوات ومعدات عسكرية إلى الصومال.

وأعلنت إثيوبيا أن موسى بيهي عبده، رئيس أرض الصومال، استقبل أوراق اعتماد تيشومي شوندي هاميتو، السفير الإثيوبي الجديد، وتأتي هذه الخطوة في وقت تشهد فيه العلاقات بين الدول الثلاث مصر، الصومال، وإثيوبيا، توترات متصاعدة.

وعقد رئيس إقليم أرض الصومال اجتماعاً مع السفير الإثيوبي لمناقشة القضايا الأمنية في منطقة القرن الإفريقي وتعزيز التعاون المستقبلي، وعقب الاجتماع، أصدرت حكومة أرض الصومال بياناً انتقدت فيه إرسال القوات المصرية إلى الصومال، معتبرة أن هذا الانتشار العسكري يعزز القلق بشأن استقرار وأمن المنطقة.

ويأتي هذا التطور بعد وصول ضباط ومعدات عسكرية مصرية إلى مقديشو، في المرحلة الأولية من انتشار مصري يهدف إلى تمركز نحو 10 آلاف جندي في الصومال.

وهذه الخطوة تأتي في سياق توترات متزايدة وسط سعي لتعزيز العلاقات بين القاهرة ومقديشو، خاصة بعد توقيع إثيوبيا اتفاقاً أولياً مع إدارة أرض الصومال لاستئجار أراض ساحلية مقابل الاعتراف باستقلال الإقليم عن الصومال.

وتُعرف أرض الصومال بكونها منطقة ذات حكم ذاتي مع دستور وجواز سفر وجيش وعملة خاصة بها، لكن لم تحصل على اعتراف دولي أو إقليمي بعد إعلان استقلالها عن الصومال في عام 1991.

ارتفاع قياسي في مبيعات الأدوية بمصر خلال 2024

اقرأ المزيد