19 سبتمبر 2024

كشفت هيئة الكهرباء الإثيوبية عن تحقيق سد النهضة لنجاحات ملموسة، حيث ساهم السد بنسبة 17% من الإمدادات الكلية للطاقة الكهربائية في البلاد خلال العام المالي الماضي.

وأعلن المدير التنفيذي لشركة الكهرباء الإثيوبية، أشبير بالتشا، أن البلاد أنتجت ما يقارب 20.522 غيغاوات ساعة من الكهرباء في الفترة ما بين 2023 و2024.

أضاف بالتشا أن العائدات الإجمالية من الطاقة خلال هذه الفترة بلغت حوالي 20 مليار بر إثيوبي، مشيرا إلى أن البلاد تمكنت أيضا من توفير ما يعادل 140 مليون دولار من خلال تصدير الطاقة.

أشارت الهيئة إلى أن سد النهضة تمكن من توليد أكثر من 2700 غيغاوات ساعة من الطاقة في الأشهر العشرة الماضية، متجاوزا الأهداف المحددة بنسبة 26%.

وتخطط شركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية مع هذه الزيادة في القدرات، لتحقيق إيرادات تصل إلى 300 مليون دولار من صادرات الطاقة في السنة المالية القادمة.

وفي الوقت نفسه، يتوقع أن تزداد إمدادات الطاقة بشكل ملحوظ في الأعوام القليلة القادمة، بفضل خمسة مشاريع كبرى لتوليد الطاقة قيد الإنشاء حاليا.

بدأت إثيوبيا بناء مشروع سد النهضة على النيل الأزرق قرب الحدود السودانية في عام 2011، ويقع السد بولاية بني شنقول شمال غربي إثيوبيا.

ويعتبر سد النهضة أكبر السدود إنتاجا للطاقة الكهرومائية في إفريقيا، والعاشر في الترتيب العالمي، قدرته تفوق 5 آلاف ميغاوات، ويحتوي على 15 وحدة لإنتاج الكهرباء، قدرة كل منها 350 ميغاوات.

مباحثات مصرية صومالية بشأن أمن القرن الإفريقي والبحر الأحمر

اقرأ المزيد