18 أكتوبر 2024

أجرى فريق من الأطباء في مايو كلينك بالولايات المتحدة الأميركية، أول عملية زرع حنجرة كاملة ناجحة في العالم لمريض مصاب بسرطان نادر في الحنجرة.

وعانى المريض الذي أجريت له العملية، مارتي كيديان، من سرطان الحنجرة الساركومي الغضروفي، وفقد قدرته على الكلام والبلع طبيعيا، واحتاج إلى ثقب في القصبة الهوائية للتنفس.

وتمت عملية الزرع في فبراير الماضي، ودامت 21 ساعة وشملت الحنجرة وأجزاء من البلعوم والقصبة الهوائية والمريء، ومثلت خطوة كبيرة في جراحات الرأس والرقبة وعلم السمع.

أعرب الطبيب المعالج والمتخصص في جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمايو كلينك في أريزونا، ديفيد لوت، عن تفاؤله بالنتائج التي تجاوزت التوقعات، وأكد أن هذا الإنجاز يفتح آفاقا للمستقبل في مجال زراعة الحنجرة، ويمكن أن يصبح خيارا قابلا للتطبيق للعديد من المرضى الذين يعانون من مشكلات حرجة في الحنجرة.

وكان د. لوت وفريقه يبحثون في زراعة الحنجرة لأكثر من عقدين، ومثلت هذه العملية الناجحة ثمرة جهودهم المستمرة.

وتعد هذه العملية النوعية الثالثة من نوعها في الولايات المتحدة والأولى لمريض بسرطان نشط، ونُشرت تفاصيلها في مجلة “Mayo Clinic Proceedings”، ومع استعادة كيديان لصوته، تحسنت نوعية حياته بشكل ملحوظ، ما يمنح الأمل لمرضى آخرين يعانون من تحديات مماثلة.

في سياق متصل، يُجري مركز “غاماليا” الروسي تجارب على لقاح سرطاني ثوري يقدم علاجات جديدة لأنواع سرطان لم يكن لها علاجات فعالة سابقا، مستخدما في ذلك الذكاء الاصطناعي لتخصيص العلاج لكل حالة بشكل فردي.

تفاقم وضع مرضى السرطان الليبيين في تركيا بسبب تأخر دفع التكاليف الطبية

اقرأ المزيد