07 يوليو 2024

أعلنت صحيفة “هندوستان تايمز” عن سحب قوات كييف لدبابات “أبرامز” الأمريكية من القتال في أوكرانيا.

ويرجع القرار إلى مخاوف من تعرض الدبابات لهجمات المسيرات الروسية التي أثبتت فعاليتها في تدمير خمس دبابات خلال شهرين فقط من أصل 31 دبابة تبرعت بها الولايات المتحدة الأمريكية لأوكرانيا.

وكانت وكالة “أسوشيتد برس” قد نقلت عن مصادر في البنتاغون تأكيد سحب أوكرانيا للدبابات الأمريكية لحمايتها من المسيرات الروسية، وفي تأكيد لهذا الإعلان، أكد نائب البرلمان الأوكراني مكسيم بوزانسكي هذه الخطوة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن كان الجيش الأوكراني وداعموه يعولون بشكل كبير على الدبابات “أبرامز” في معاركهم ضد القوات الروسية في أوكرانيا.

ومع وعود بأن هذه الدبابات ستقلب موازين المعركة، فإن الاعتماد المفرط على التكنولوجيا العسكرية يبدو أنه وضع القوات الأوكرانية في وضع حساس، حيث يعتبر الجيش الروسي أي استخدام لهذه الدبابات تحدياً يستحق الرد بشكل فوري وعنيف.

يشار إلى أن الجيش الروسي تعهد بحرق هذه الدبابات فور ظهورها في ساحات القتال كغيرها من دبابات وأسلحة الأطلسي التي أثبتت مبالغة أصحابها الكبيرة في قوتها وفعاليتها.

وتداولت وسائل إعلام روسيّة تسجيلات مصورة تظهر قيام قوات في الجيش الروسي بقطر دبابة “أبرامز” تركها مسلحو كييف خلال هربهم أثناء المعارك في أوكرانيا، وذكرت وسائل الإعلام أنه سيجري عرضها في معرض المعدات الغربية خلال عيد النصر.

روسيا ترفض الاتهامات الأمريكية حول انتهاك نظام العقوبات على ليبيا

اقرأ المزيد