06 يوليو 2024

رحبت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها (أوبك+)، بقرار روسيا تعديل معيار تخفيضاتها الطوعية، ليعتمد على إنتاج النفط بدلا من الصادرات.

وخلال الاجتماع الـ53 للجنة، الذي عقد عبر الفيديو يوم الأربعاء، تمت مراجعة بيانات إنتاج النفط الخام لشهري يناير وفبراير 2024، وأقر المشاركون في الاجتماع الإبقاء على مستويات إنتاج النفط الحالية دون تغيير.

ورحبت اللجنة بإعلان روسيا أن تعديلاتها الطوعية في الربع الثاني من العام الجاري ستستند إلى الإنتاج بدلا من الصادرات، كذلك رُحب بتعهد العراق وكازاخستان بتحقيق المطابقة الكاملة وتعويض فائض الإنتاج.

وقالت اللجنة إن الدول المشاركة التي لديها كميات زائدة في الإنتاج خلال أشهر يناير وفبراير ومارس من العام الجاري، ستقدم خطط التعويضات التفصيلية الخاصة بها إلى أمانة “أوبك” بحلول 30 أبريل 2024.

وستتابع اللجنة متابعة التطورات السوقية عن كثب، مع جاهزيتها لاتخاذ التدابير الإضافية اللازمة لمعالجة أي تحولات مستقبلية، ومن المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة في مطلع يونيو 2024.

ويقوم أعضاء في مجموعة “أوبك+” بتنفيذ تخفيضات طوعية بمقدار 1.66 مليون برميل يوميا وتمثل كل من روسيا والسعودية 500 ألف برميل منها، بالإضافة إلى التخفيضات الطوعية، تقوم السعودية بخفض الإنتاج حتى نهاية الربع الثاني من 2024 بمقدار مليون برميل يوميا، فيما تقوم روسيا بتقليص الصادرات والإنتاج بمقدار 471 ألف برميل.

البنك الدولي: الاقتصاد الروسي أصبح رابع أكبر اقتصاد في العالم

اقرأ المزيد