18 أكتوبر 2024

ذكرت وسائل إعلام سودانية أن الجامعة العربية تسعى لجمع أطراف الصراع في السودان، بدعم من القاهرة، أملاً بالوصول إلى حل.

ونقل موقع “سودان تربيون” عن مصدر مصري قال إنه موثوق في الجامعة العربية، أنه توجد فرصة حقيقية لإنهاء الحرب في السودان، من خلال مساعي الجامعة بإحياء لقاء قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وأوضح المصدر أنه “من المرجح أن يكون اللقاء تحت مظلة الجامعة العربية بدعم مصري كامل لإعطاء زخم أكبر للقاء، على غرار النجاح الذي حققه التنسيق الذي قاد إلى الجمع بين الرئاسات الليبية الثلاث برعاية من الجامعة العربية والذي وجد دعماً سعودياً مصرياً كاملاً وهو ما يمكن البناء عليه في الحالة السودانية”.

وأكد المصدر أن “القاهرة رحبت بذلك وشرعت عملياً في بحث الصيغة المناسبة والأجندة والغطاء اللازم لنجاح هذا اللقاء إن كان ذلك ضمن مؤسسات الدولة المصرية أو مع السعودية لضمان ديمومة الحل ليصب في إطار ما تم التوافق عليه في جدة”.

ومن جهته، شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، خلال لقاء جمعه مع رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، على أولويات الجامعة العربية في الملف السوداني والمتمثلة في ضرورة إيقاف الحرب وأهمية الحفاظ على وحدة أراضي الدولة السودانية، مؤكدا على استعداد الجامعة العربية الكامل لاستضافة كافة الأطراف السودانية المتحاربة.

وكان مجلس الوزراء السعودي جدد دعوته للأطراف السودانية للالتزام بمخرجات محادثات جدة، الرامية إلى تحقيق مصلحة الشعب السوداني من خلال الإسراع في الاتفاق حول مشروع وقف الأعمال العدائية وحل الأزمة عبر الحوار السياسي.

تصريحات منى فاروق تشعل الجدل.. بلاغ للنائب العام بتهمة التحريض على الفسق

اقرأ المزيد