20 سبتمبر 2024

كشفت منظمة حقوقية تونسية عن قيام السلطات الألمانية بترحيل مهاجرين تونسيين مقيمين بشكل غير قانوني على أراضيها عبر سبع رحلات جوية منذ بداية العام الجاري.

وقال رمضان بن عمر، المتحدث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، إن آخر رحلة ترحيل كانت إلى مطار النفيضة بتونس يوم 21 أغسطس 2024.

وأشار بن عمر إلى أن عدد المهاجرين المرحلين في كل رحلة يتراوح عادةً بين 18 و30 شخصًا، لافتًا إلى أن هذه الرحلات تمر دون تغطية إعلامية واسعة.

وأوضح أن المنتدى يحصل على معلوماته من خلال التعاون مع نشطاء في ألمانيا وطلبات الحصول على المعلومات التي يقدمها النواب في البرلمان الألماني.

تستند عمليات الترحيل إلى اتفاق بين تونس وألمانيا أبرم عام 2017 عقب الهجوم الإرهابي الذي نفذه التونسي أنيس العامري في برلين في ديسمبر 2016.

ويصل المهاجرون التونسيون غير النظاميين إلى ألمانيا غالباً عبر رحلات بحرية من سواحل تونس إلى إيطاليا.

كما أشار بن عمر إلى أن إيطاليا وفرنسا وسويسرا قامت أيضاً بترحيل مهاجرين تونسيين، سواء عبر رحلات شارتر أو رحلات تجارية.

وفي يوليو 2023، وقع الاتحاد الأوروبي مذكرة تعاون شاملة مع تونس لمكافحة الهجرة غير النظامية وأنشطة مهربي البشر، تشمل حوافز مالية واقتصادية.

من جانبها، أعلنت الحكومة الإيطالية في منتصف العام الحالي عن تراجع تدفقات المهاجرين بنسبة تزيد عن 60% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

مظاهرات في بوركينا فاسو للمطالبة بنقل السفارة الفرنسية

اقرأ المزيد