05 أكتوبر 2024

تم إلغاء عشرات الرحلات في مطار ميونيخ، ثاني أكبر مطارات ألمانيا، أمس السبت بسبب احتجاج قام به نشطاء من حركة “الجيل الأخير” المعنية بقضايا المناخ.

وتسبب الاحتجاج في توقف مؤقت لحركة الطيران بالمطار، ما أدى إلى إعادة توجيه الرحلات وتأخيرات واسعة النطاق.

وأوضح المتحدث باسم المطار، روبرت فيلهلم، أن الاحتجاجات أدت إلى إلغاء حوالي 60 رحلة وتحويل مسار 14 طائرة إلى مطارات أخرى.

كما أكد أنه على الرغم من التأخيرات، فإن جميع الركاب البالغ عددهم 140 ألفا سيتمكنون من الوصول إلى وجهاتهم، مع ملاحظة أن البعض سيواجه تأخيرات في الوصول.

وأثرت الاحتجاجات بشكل كبير على الحركة في المطار ما تسبب في اكتظاظ الصالات بالمسافرين، حيث استجابت الشرطة الألمانية بسرعة واعتقلت ثمانية نشطاء بعد حوالي ساعتين من بدء الاحتجاج.

وأشارت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر في تغريدة لها على منصة “إكس” إلى أن هذه الأفعال تعرض حركة الطيران للخطر وتضر بجهود حماية المناخ بسبب الانقسامات التي تسببها.

من جانبه أكد وزير الزراعة الألماني أن تعطيل حركة الطيران لا يساهم في حل قضايا المناخ ودعى النشطاء إلى توجيه جهودهم نحو الحوار البناء بدلا من الاحتجاجات المعطلة.

وحركة “الجيل الأخير” هي مجموعة من نشطاء المناخ الذين يقومون بأعمال احتجاجية للفت الانتباه إلى قضايا التغير المناخي والحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية البيئة.

ولا تشكل حركة “الجيل الأخير” تهديدا للنظام الديمقراطي وفق التصريحات الألمانية، لكن هناك محاولات من مجموعات يسارية متطرفة للتأثير على الحركة، وتُعرف الحركة بأساليبها الاحتجاجية مثل إلصاق أنفسهم بأرض الشوارع والطرق السريعة ومدارج المطارات لجذب الانتباه إلى قضاياهم.

محامو تونس ينفذون إضراباً في المحاكم الكبرى

اقرأ المزيد