20 سبتمبر 2024

عقدت القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) وقيادة القوات المسلحة في الكاميرون مؤتمرا لوجستيا في غرب إفريقيا أمس الخميس، بمشاركة 13 دولة بالإضافة إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

 

وانطلقت المناقشات بحسب ما أفاد به موقع “أفريكوم”، في مدينة دوالا، العاصمة التجارية للكاميرون، بحضور أكثر من 60 من رؤساء المنظمات اللوجستية العسكرية من غرب إفريقيا والولايات المتحدة.

ويعتزم خلال اليومين المقبلين المسؤولون التنفيذيون مناقشة التحديات اللوجستية المشتركة وتحديد فرص التعاون وتعزيز الكفاءة التشغيلية.

وجدير بالذكر أن قائد “أفريكوم”، الجنرال مايكل لانغلي، شارك في المناقشات إلى جانب ممثلين عن دول إفريقية تشمل بنين، غامبيا، غانا، الرأس الأخضر، الكاميرون، ساحل العاج، ليبيريا، موريتانيا، نيجيريا، ساو تومي وبرينسيبي، السنغال، تشاد، وغينيا الاستوائية، فضلاً عن مجموعة “إيكواس”.

تأتي هذه الخطوة في وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة سحب قواتها بالكامل من النيجر، وهو الإجراء الذي كان مقررا تنفيذه في 15 سبتمبر الجاري.

وأفريكوم (القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا) هي قيادة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، أُنشئت في 2007 لتنسيق العمليات العسكرية والشراكات الأمنية في إفريقيا، وتهدف لمكافحة الإرهاب، تدريب القوات المحلية، دعم الإغاثة الإنسانية، وتعزيز الأمن البحري، وتعتمد على قواعد مثل قاعدة كامب ليمونيه في جيبوتي وتعمل بالتعاون مع دول إفريقية لتحقيق الاستقرار.

 

دعوات ليبيّة للعودة إلى الملكية: انعكاس لعدم الاستقرار السياسي

اقرأ المزيد