20 يونيو 2024

نظمت الهيئة الليبية للبحث العلمي بالتعاون مع وزارة الثقافة والتنمية المعرفية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

وحملت الاحتفالية شعار “المتاحف: حاضنة للابتكار والتنمية المجتمعية”، مؤكدة على الأدوار المتعددة للمتاحف في خدمة المجتمع والتنمية.

وشارك في الاحتفالية عدد من المسؤولين، من بينهم وكيلة وزارة السياحة والصناعات التقليدية، ومسؤولو مصلحة الآثار، واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الأرشيفية والوثائقية في ليبيا، وفقاً للصفحة الرسمية للهيئة على “فيسبوك”.

وشدد مدير عام الهيئة الليبية للبحث العلمي فيصل العبدلي في كلمة، على الدور المحوري للمتاحف في مجالي التعليم والبحث العلمي، بوصفها بوابات مفتوحة على الماضي “تُثري المعرفة وتُحفز على البحث والاستكشاف، فضلاً عن دورها في صون التراث الوطني ونقل الهوية الثقافية الليبية إلى الأجيال القادمة”.

وتضمنت الاحتفالية تقديم عدد من العروض المهمة عن المتاحف، أبرزها عرضاً قدمه مسؤول التراث بوزارة الثقافة عبد المطلب أبوسالم، بعنوان “إعادة توظيف المعالم التاريخية كمتاحف”، وعرض مراقب الآثار بطرابلس رمضان الشيباني، بعنوان “متاحفنا: الواقع والتطلعات”.

وتم التركيز على الأدوار المتعددة للمتاحف في ليبيا، وتعزيز التعاون بين المؤسسات الثقافية والبحثية المتخصصة في البحث العلمي.

ليبيا.. أوامر بضبط ومعاقبة كل من يرفض التعامل بفئة الـ50 دينارا في بنغازي

اقرأ المزيد